U3F1ZWV6ZTQ0ODExODUyNTU2ODQ5X0ZyZWUyODI3MTE5MTUxMjM5Ng==

ترحيب

اهلاً وسهلاً بزوار مدونتنا الكراااام ... ضع بصمتك قبل ان تخرج
أحدث المواضيع

ما فائدة المروحة الذيلية في الطائرة؟.



ما فائدة المروحة الذيلية في الطائرة؟.

سألني الولد الصغير عن فائدة المروحة الذيلية في الطائرة، عندما كان يشاهد تقريراً عن الطائرات وصناعتها وعملها؟ قلت له انها تعمل على منع الطائرة من الدوران حول نفسها.

وبما أن المروحة الرئيسية في الطائرة العمودية تدور في اتجاه واحد إذن فجسم الطائرة ينزع إلى الدوران في الاتجاه المعاكس لدوران المروحة الرئيسية فإذا كانت المروحة الرئيسية تدور مع عقارب الساعة فجسم الطائرة العمودية سوف يدور عكس عقارب الساعة. والذي يجسده قانون نيوتن الثالث (كل فعل له رد فعل مساو له في القوة ومضاد له في الاتجاه.( إن عزم التدوير يسبب قلقاً حقيقياً لكل من المصممين والطيارين على حد سواء والطريقة الوحيدة للخلاص من هذه المشكلة هي وجود مروحة خلفية تؤدي عمل مضاد لعزم التدوير .

ويظهر ذلك في الطائرة العمودية ذات المروحة الرئيسية الواحدة وذلك لوجود مروحة في نهاية المخروط الذيلي، تدور بدورات ثابتة وسريعة وهي تنتج دفع على المستوى الأفقي عكس اتجاه عزم التدوير الناتج عن المروحة الرئيسية وبما أن تأثير عزم التدوير على الجسم ناتج عن قوة المحرك المرسلة للمروحة الرئيسية، فأي تغيير في عدد لفات المحرك ينتج تغيير في عزم التدوير، والقوة المطلوبة أثناء الطيران متغيرة ومعتمدة على نوع الطيران، وعزم التدوير غير ثابت أثناء الطيران هذا يعني ضرورة وجود أداة لتغيير الدفع للمروحة الخلفية. والزاوية المتغيرة للمروحة الخلفية مرتبطة بدعاسات الدفة والتي تسمح للطيار بزيادة أو نقصان دفع المروحة حسب المطلوب للقضاء على تأثير عزم التدوير.


أنواع الطائرات المروحية :

ومن اجل ان تتضح فائدة المروحة الذيلية لابد ان نعرج إلى أنواع الطائرات المروحية فماهي؟
النوع الأول: طائرة أحادية المروحة. أكثر أنواع الطائرات المروحية انتشاراً، حيث تتميز بوجود مروحة رئيسية واحدة مثبتة في أعلى جسم الطائرة.
وعلى الرغم من تسميتها بأحادية المروحة، فإن هذا النوع من الطائرات يحمل مروحة أخرى صغيرة مثبتة على ذيل الطائرة. وتتكون مروحة الطائرة الرئيسية من (2-8) ريَش، وهي تمثل العضو الذي يمنح الطائرة الدفع اللازم لرفعها جواً، بينما تتكوَّن مروحة الذيل من (2-13) ريشة وتُثَبَّت على أحد جوانب الذيل بحيث يكون مستوى دورانها رأسياً ومتعامدًا مع مستوى دوران المروحة الرئيسية.
وتمثل مروحة الذيل جهاز التحكم في اتجاه الطائرة، كما أنها تتغلب على نزوع الطائرة للدوران حول نفسها كرد فعل مضاد لدوران المروحة الرئيسية.

النوع الثاني: طائرة ثنائية المراوح. تحمل مروحتين تدور كل منهما عكس اتجاه الأخرى، ولا حاجة لها بمروحة ذيل في هذه الحالة، وقد عرف الناس نوعين من الطائرات المروحية ثنائية المراوح: طائرات مروحية ترادفية المراوح، حيث تثبّت مروحة رئيسية عند كل من نهايتي جسم الطائرة، وطائرات مروحية متَّحدة المحاور، أي يتحد محورا دوران المروحتين بتثبيت عمود دوران المروحة العليا داخل عمود دوران المروحة السفلى في أعلى منتصف الطائرة.


الاستنتاج:

نستنتج من الكلام اعلاه إن الفائدة من المروحة الذيلية أنها تمثل جهاز التحكم في اتجاه الطائرة، كما أنها تتغلب على نزوع الطائرة للدوران حول نفسها كرد فعل مضاد لدوران المروحة الرئيسية. المصدر: الموسوعة العربية العالمية،ج15، ص463.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة